MOUH Admin
عدد المساهمات : 203 نقاط : 465 تاريخ التسجيل : 29/04/2009 العمر : 33 الموقع : https://star-algeria.ahlamontada.com
| موضوع: ..... ( قُلْ : آمَنْتُ باللهِ ، ثمَّ استقِمْ ) الأحد مايو 10, 2009 12:19 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ : آمَنْتُ باللهِ ، ثمَّ استقِمْ )
عَنْ سُفيانَ بن عبدِ اللهِ - رضي الله عنه - ، قالَ : قُلتُ : يا رَسولَ اللهِ ، قُلْ لي في الإسلام قولاً لا أسألُ عَنْهُ أحداً غَيرَكَ ، قال : (( قُلْ : آمَنْتُ باللهِ ، ثمَّ استقِمْ )) رواهُ مُسلم .
هذا الحديث خرَّجه مسلم في " صحيحه " 1/47 ( 38 ) ( 62 ) . من رواية هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن سفيان وسفيان : هو ابنُ عبد الله الثقفي الطائفي له صحبة ، وكان عاملاً لعمرَ بنِ الخطَّاب على الطائف .
وقد رُوي عن سفيان بن عبد الله من وجوهٍ أخَرَى بزيادات ، فخرجه الإمام أحمد وابن ماجه والترمذى من رواية الزهرى
هذا منتزع من قوله - عز وجل - : { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ } ((فصلت : 30)) ،
وقوله - عز وجل - : { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } ((الأحقاف : 13-14)) .
وقال أبو بكر الصديق في تفسير { ثُمَّ اسْتَقَامُوا } قال: لم يشركُوا بالله شيئاً. وعنه قال : لم يلتفتوا إلى إله غيره . وعنه قال : ثم استقاموا على أنَّ الله رَبُّهم
وعن ابن عباس قال : هذه أرخصُ آيةٍ في كتاب الله { قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } على شهادة أنْ لا إله إلا الله
ورُوي عن عمر بن الخطاب أنَّه قرأ هذه الآية على المنبر { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا } فقال : لم يَروغوا رَوَغَانَ الثَّعلب .
وروى علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله تعالى { ثُمَّ اسْتَقَامُوا } قال : استقاموا على أداءِ فرائضه .
وعن أبي العالية قال : ثمَّ أخلصوا له الدينَ والعملَ .
وعن قتادة قال : استقاموا على طاعة الله ،
وكان الحسن إذا قرأ هذه الآية قال : اللهمَّ أنت ربنا فارزقنا الاستقامة .
ولعل من قال : إنَّ المرادَ الاستقامة على التوحيد إنَّما أرادَ التوحيدَ الكاملَ الذي يُحرِّمُ صاحبَه على النار ،
وهو تحقيق معنى لا إله إلا الله ،
فإنَّ الإله هو الذي يُطاعُ ، فلا يُعصى خشيةً وإجلالاً ومهابةً ومحبةً ورجاءً وتوكُّلاً ودعاءً ،
والمعاصي كلُّها قادحة في هذا التوحيد ؛ لأنَّها إجابة لداعي الهوى وهو الشيطان ،
قال الله - عز وجل - : { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ } ((الجاثية : 23))
قالَ الحسن وغيره : هوَ الذي لا يهوى شيئاً إلاَّ ركبه
، فهذا يُنافي الاستقامة على التوحيد .
وأما على رواية من روى : (( قُلْ : آمنْتُ بالله )) فالمعنى أظهر ؛ لأنَّ الإيمانَ يدخل فيه الأعمالُ الصالحة عند السَّلف ومن تابعهم من أهلِ الحديث
قال ابن تيمية - رحمه الله - : (( وأما سائر الفقهاء من أهل الرأي والآثار بالحجاز والعراق والشام ومصر ، منهم : مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، وسفيان الثوري ، والأوزاعي ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وداود بن علي ، والطبري ، ومن سلك سبيلهم ، فقالوا : الإيمان قول وعمل ، قول باللسان وهو الإقرار، واعتقاد بالقلب ، وعمل بالجوارح ، مع الإخلاص بالنية الصادقة … )) .
انظر : الفتاوى لابن تيمية 7/206 .
وقال الله - عز وجل -: { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } ((هود : 112)).
فأمره أنْ يستقيمَ هوَ ومن تاب معه ، وأنْ لا يُجاوزوا ما أُمِروا به ، وهو الطغيانُ ،
وأخبر أنَّه بصيرٌ بأعمالهم ، مطَّلعٌ عليها ،
وقال تعالى : { فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } ((الشورى : 15)) .
قال قتادة : أُمِرَ محمد - صلى الله عليه وسلم - أنْ يستقيمَ على أمر الله . وقال الثوري : على القرآن ،
وعن الحسن ، قال : لما نزلت هذه الآية شَمَّرَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما رؤي ضاحكاً.
قال ابن تيمية - رحمه الله - : (( وأما سائر الفقهاء من أهل الرأي والآثار بالحجاز والعراق والشام ومصر ، منهم : مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، وسفيان الثوري ، والأوزاعي ، والشافعي ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، وداود بن علي ، والطبري ، ومن سلك سبيلهم ، فقالوا : الإيمان قول وعمل ، قول باللسان وهو الإقرار، واعتقاد بالقلب ، وعمل بالجوارح ، مع الإخلاص بالنية الصادقة … )) .
انظر : الفتاوى لابن تيمية 7/206 .
وذكر القُشَيْريُّ وغيره عن بعضهم : أنَّه رأى النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - في المنام ، فقال له : يا رسولَ الله قلتَ : (( شَيَّبَتني هُودٌ وأخواتُها )) "حديث" ، فما شيَّبك منها ؟ قال : (( قوله{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ } )) .
وقال - عز وجل - : { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ } ((فصلت : 6)) .
وقد أمرَ الله تعالى بإقامةِ الدِّين عموماً كما قال : { شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } ((الشورى : 13)) ،
وأمر بإقام الصلاة في غير موضعٍ من كتابه ،
كما أمر بالاستقامة على التوحيد في تلك الآيتين .
والاستقامة : هي سلوكُ الصِّراط المستقيم ، وهو الدِّينُ القيِّم من غير تعريج عنه يَمنةً ولا يَسرةً ، ويشمل ذلك فعلَ الطَّاعات كلّها ، الظاهرة والباطنة ، وتركَ المنهيات كُلِّها كذلك ، فصارت هذه الوصيةُ جامعةً لخصال الدِّين كُلِّها .
وفي قوله - عز وجل - { فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ } إشارةٌ إلى أنَّه لابُدَّ من تقصيرٍ في الاستقامة المأمور بها ،
فيُجبَرُ ذلك بالاستغفار المقتضي للتَّوبة والرُّجوع إلى الاستقامة ،
فهو كقول النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ : (( اتَّقِ الله حيثُما كُنت ، وأتبعِ السَّيِّئةَ الحسنةَ تَمحُها )) ((رواه الترمذى)) .
وقد أخبر النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أنَّ الناس لن يُطيقوا الاستقامة حق الاستقامة ،
كما خرَّجه الإمام أحمد ، وابن ماجه من حديث ثوبانَ ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم – قال : (( استَقيموا ولن تُحْصوا ، واعلموا أنَّ خيرَ أعمالكُم الصَّلاةُ ، ولا يُحافِظُ على الوضوء إلاَّ مؤمنٌ )) ،
وفي روايةٍ للإمام أحمد : (( سَدِّدوا وقاربوا ، ولا يحافظُ على الوضوء إلاَّ مؤمن )) .
وفي "الصحيحين" عن أبي هريرة ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال : (( سددوا وقاربوا )).
فالسَّدادُ : هو حقيقةُ الاستقامة ، وهو الإصابةُ في جميع الأقوالِ والأعمال
والمقاصد ، كالذي يرمي إلى غرض ، فيُصيبه ،
وقد أمرَ النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - عليَّاً أنْ يسألَ الله - عز وجل - السَّداد والهدى ، وقال له : (( اذكر بالسَّدادِ تسديدَكَ السَّهْمَ ، وبالهدى هدايَتك الطَّريق )) ((أخرجه أحمد وأبو داود والنسائى)) .
والمقاربة : أنْ يُصيبَ ما قَرُبَ مِنَ الغرض إذا لم يُصِبِ الغرضَ نفسَه ، ولكن بشرط أنْ يكونَ مصمِّماً على قصد السَّداد وإصابة الغرض ، فتكون مقاربتُه عن غير عمدٍ ،
ويدلُّ عليه قولُ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - في حديث الحكم بن حزن الكُلَفي : (( أيُّها النَّاس ، إنَّكم لن تعملوا - أو لن تُطيقوا - كلَّ ما أمرتُكم ، ولكن سدِّدوا وأبشروا )) (( أخرجه أحمد وأبو داود)) | |
|
mohamed-16 عضو
عدد المساهمات : 93 نقاط : 183 تاريخ التسجيل : 30/04/2009 العمر : 34 الموقع : messadd
| موضوع: رد: ..... ( قُلْ : آمَنْتُ باللهِ ، ثمَّ استقِمْ ) الإثنين مايو 11, 2009 1:26 am | |
| شكراا محمد و جازاك الله خيراا | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 68 نقاط : 215 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: رد: ..... ( قُلْ : آمَنْتُ باللهِ ، ثمَّ استقِمْ ) الإثنين مايو 11, 2009 11:26 am | |
| | |
|